سعيد بن منصور بن شعبة الخراساني المكي
459
سنن سعيد بن منصور
156 - حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، قَالَ : نا هُشَيْمٌ قَالَ : نا سَيَّار ( 1 ) ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ ( 2 ) : جَاءَ إِلَيْهِ ( 3 ) رَجُلٌ ( 4 ) ، فَقَالَ : إِنِّي قَرَأْتُ المفصَّل ( 5 ) الْبَارِحَةَ فِي رَكْعَةٍ ، فَغَضِبَ ، وَقَالَ : إِنَّمَا فُصِّل لتفصِّلوه ، هَذًّا كَهَذِّ الشِّعْرِ ، وَنَثْرًا كَنَثْرِ الدَّقَل ؟ لَقَدْ علمتُ النَّظَائِرَ ( 6 ) الَّتِي كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرِنُ بَيْنَهُنَّ ، بِسُورَتَيْنِ فِي كُلِّ رَكْعَةٍ ، بِسُورَتَيْنِ فِي كل ركعة .
--> = وأخرجه ابن سعد في الموضع السابق . والفريابي أيضًا ( ص 21 - 222 رقم 134 ) . كلاهما من طريق وُهَيب بن خالد ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّهُ كَانَ يَخْتِمُ القرآن في ثمان ليال ، وكان تميم الداري يختمه في سبع . هذا لفظ ابن سعد ، ولفظ الفريابي : عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ أَنَّهُ قال : أما أنا فأقرأ القرآن في ثمان ليال . وأخرجه ابن سعد في الموضع نفسه من طريق عبيد الله بن عمرو الرَّقي ، عن أيوب ، به مثل سياق الفريابي السابق سواء . وأخرجه الرامهرمزي في الموضع السابق أيضًا من طريق إسماعيل بن علية ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَبِي الْمُهَلَّبِ ، عَنْ أُبَيّ ، به . وأخرجه ابن أبي شيبة في " المصنف " ( 2 / 501 ) من طريق عبد الوهاب الثقفي ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عن أُبَيّ أَنَّهُ كَانَ يَخْتِمُ الْقُرْآنَ فِي ثَمَانٍ ، وَأَنَّ تَمِيمًا الدَّاريّ كَانَ يختم القرآن في سبع . هكذا رواه عبد الوهاب الثقفي بإسقاط أبي المهلب من الإسناد ، فخالف الرواة السابقين ، وروايتهم أرجح من روايته ؛ لكثرتهم ، وبعضهم جبال في الحفظ والإتقان ، أمثال شعبة وسفيان وحماد . . . وغيرهم . ( 1 ) هو سَيَّار أبو الحَكَم العَنَزي ، وأبوه يُكَنَّى : أبا سيّار ، واسمه : وَرْدان : وقيل : =